هي السيارة التي قهرت الكورفيت والبورشيه والتشارجر، قضت مضجع الصانع الأوروبي المختص بالسيارات السوبر الرياضية كبورشيه 911 وأودي R8 أو أي فئة أخرى في عالم السيارات السوبر الرياضية.
ملأت الدنيا وشغلت الناس... تصدرت الصحف وفازت بألقاب شتى من لحظة إطلاق النسخة الأخيرة منها في أواخر العام 2007 لتكون النسخة الأكثر رياضية لدى نيسان، ولتكمل مسيرة نجاح شقيقتها الـ Z ومسيرة نسختها الماضية التي خطفت الأضواء من لحظة إطلاقها وحتى لحظة ولادة النسخة الأحدث.. إنها نيسان GT-R.
لا تكاد حلبة شهيرة في العالم تخلو من علامات وآثار GT-R الرائعة منها، فهي مقياس الأداء الخارق، ورمز من رموز المحركات الأكثر رياضية في التاريخ! الآن GT-R تعود بقوة أكبر من سابقاتها وبثبات أكثر وبميزات خارقة وجديدة على عالم السيارات، ولنبدأ معكم بالتعرف على قاهرة السيارات السوبر الرياضية في العالم
طبعاً نيسان GT-R لا تحتاج لأن تكون منافسة على صعيد السعر، والذي يبدأ من 76 ألف دولار فقط وذلك لأنها تحتوي على أحصنة تحت غطاء محركها كافية لإقلاع طائرة إيرباص محملة!
المواصفات الميكانيكية لهذه الرائعة لا تعد ولا تحصى فهي مبنية على قاعدة العجلات المعروفة باسم FM والمستخدمة في فئة الـ Z لدى نيسان، ولكن مع تعديلات تلائم السيارة الجديدة، كما تندفع هذه التحفة بعجلاتها الأربع حسب نظام جديد كلياً هو نظام ATTESA ET-S ، وهو سر من أسرار نيسان كل ما نعرفه عنه أنه يتحكم بالقوة المعطاة لكل دولاب على حدة وذلك حسب ما تمليه ظروف القيادة.
الـ GT-R هي أول سيارة بالعالم تعمل بعمودين لنقل الحركة وذلك كي يتوزع الوزن بشكل مثالي، حيث يتوضع ناقل الحركة وعلبة السرعة وعلبة التحويل رباعي الدفع في مؤخرة السيارة، وهذا لا يمنح السيارة ثبات أكبر فحسب بل ويوفر مساحة أفضل للراكب الأمامي والسائق.
إن توضع ناقل الحركة في الخلف بهذه الوضعية لا يؤثر على أداء السيارة، حيث يميل العمود الواصل بين المحرك وناقل الحركة بمقدار درجة واحدة تقل تدريجياً حتى الزوال عند التسارع، مما يجعلهما على استقامة واحدة، والجدير بالذكر أن هذا العمود مصنوع من الكربون الخفيف المقوى بشكل كبير جداً.
ننتقل الآن للوحش القابع تحت غطاء المحرك حيث يتوضع محرك الـ GT-R في المقدمة، وهو جديد كلياً مع توربو مزدوج ومصنوع من الألمنيوم وله عمودي كامات، بنظام توقيت متغير للصمامات، ويولد هذه المحرك سداسي الأسطوانات بسعة 3.8 ليتر ما مجموعه 473 حصاناً عند 6.400 دورة في الدقيقة، وعزماً مقداره 59 كغ.م بين 3.200 إلى 5.200 دورة في دقيقة.
يتم نقل هذه الأرقام المهولة من خلال ناقل حركة جديد بست سرعات أوتوماتيكية، يتم التحكم به من خلال عتلة التعشيق (Gear) أو من خلال عتلات خلف المقود على مبدأ الفورمولا وان.
وليس شكل الناقل هو ما يذكرنا بسيارات الفورمولا وان، بل أيضاً أداؤه حيث إن ناقل الحركة هذا يعمل بثلاث وضعيات يختارها السائق: العادي والثلج والرياضي، وتبلغ سرعة التغيير بين سرعتين 0.5 ثانية على الوضع العادي و 0.2 ثانية فقط على الوضع الرياضي وهو نفس الرقم الذي تحتاجه سيارات الفورمولا وان
نظام التعليق متفرد في عالم السرعة، فهو نظام يتحكم بكل عجلة على حدة، ويضاف عليه نظام Bilstein DampTronic system للتحكم بالتعليق عبر عدة وضعيات المريح والرياضي والعادي والسباق. هذا وتقبع تحت السيارة قضبان مفرغة عالية القوة والامتصاص لمزيد من التوازن.
كيف تكبح جماحها؟ الفرامل المستخدمة من ماركة Brembo الشهيرة، والأقراص مقاس 15 بوصة بالإضافة لأنظمة منع انغلاق المكابح ABS والتحكم بالكبح الكترونياً EBD، وتوزيع الكبح على العجلات الأربع، ولتضمن الـ GT-R أعلى حماية ممكنة لركابها، تم تزويدها بالكثير من الأنظمة ابتداءً من أنظمة الكترونية للتحكم بكل من الاحتكاك وأنظمة لقفل الموزع الخلفي ونظام التحكم الديناميكي بالسيارة VDC-R وهو إما يعمل بالوضع الرياضي أو العادي أو بلا، وذلك حسب رغبة السائق، ولهذه السيارة نظام لمنع التدحرج على الأرض المنحدرة دون الحاجة لاستعمال المكابح! بالإضافة لنظام التحكم بضغط الإطارات الكترونياً TPMS، أما أحزمة الأمان الأمامية فهي مزودة بأنظمة متطورة لتحمل الأحمال العالية والصدمات المتتابعة، ويوجد نظام أمان للأطفال LATCH SYSTEM.[img][/img]
ملأت الدنيا وشغلت الناس... تصدرت الصحف وفازت بألقاب شتى من لحظة إطلاق النسخة الأخيرة منها في أواخر العام 2007 لتكون النسخة الأكثر رياضية لدى نيسان، ولتكمل مسيرة نجاح شقيقتها الـ Z ومسيرة نسختها الماضية التي خطفت الأضواء من لحظة إطلاقها وحتى لحظة ولادة النسخة الأحدث.. إنها نيسان GT-R.
لا تكاد حلبة شهيرة في العالم تخلو من علامات وآثار GT-R الرائعة منها، فهي مقياس الأداء الخارق، ورمز من رموز المحركات الأكثر رياضية في التاريخ! الآن GT-R تعود بقوة أكبر من سابقاتها وبثبات أكثر وبميزات خارقة وجديدة على عالم السيارات، ولنبدأ معكم بالتعرف على قاهرة السيارات السوبر الرياضية في العالم
طبعاً نيسان GT-R لا تحتاج لأن تكون منافسة على صعيد السعر، والذي يبدأ من 76 ألف دولار فقط وذلك لأنها تحتوي على أحصنة تحت غطاء محركها كافية لإقلاع طائرة إيرباص محملة!
المواصفات الميكانيكية لهذه الرائعة لا تعد ولا تحصى فهي مبنية على قاعدة العجلات المعروفة باسم FM والمستخدمة في فئة الـ Z لدى نيسان، ولكن مع تعديلات تلائم السيارة الجديدة، كما تندفع هذه التحفة بعجلاتها الأربع حسب نظام جديد كلياً هو نظام ATTESA ET-S ، وهو سر من أسرار نيسان كل ما نعرفه عنه أنه يتحكم بالقوة المعطاة لكل دولاب على حدة وذلك حسب ما تمليه ظروف القيادة.
الـ GT-R هي أول سيارة بالعالم تعمل بعمودين لنقل الحركة وذلك كي يتوزع الوزن بشكل مثالي، حيث يتوضع ناقل الحركة وعلبة السرعة وعلبة التحويل رباعي الدفع في مؤخرة السيارة، وهذا لا يمنح السيارة ثبات أكبر فحسب بل ويوفر مساحة أفضل للراكب الأمامي والسائق.
إن توضع ناقل الحركة في الخلف بهذه الوضعية لا يؤثر على أداء السيارة، حيث يميل العمود الواصل بين المحرك وناقل الحركة بمقدار درجة واحدة تقل تدريجياً حتى الزوال عند التسارع، مما يجعلهما على استقامة واحدة، والجدير بالذكر أن هذا العمود مصنوع من الكربون الخفيف المقوى بشكل كبير جداً.
ننتقل الآن للوحش القابع تحت غطاء المحرك حيث يتوضع محرك الـ GT-R في المقدمة، وهو جديد كلياً مع توربو مزدوج ومصنوع من الألمنيوم وله عمودي كامات، بنظام توقيت متغير للصمامات، ويولد هذه المحرك سداسي الأسطوانات بسعة 3.8 ليتر ما مجموعه 473 حصاناً عند 6.400 دورة في الدقيقة، وعزماً مقداره 59 كغ.م بين 3.200 إلى 5.200 دورة في دقيقة.
يتم نقل هذه الأرقام المهولة من خلال ناقل حركة جديد بست سرعات أوتوماتيكية، يتم التحكم به من خلال عتلة التعشيق (Gear) أو من خلال عتلات خلف المقود على مبدأ الفورمولا وان.
وليس شكل الناقل هو ما يذكرنا بسيارات الفورمولا وان، بل أيضاً أداؤه حيث إن ناقل الحركة هذا يعمل بثلاث وضعيات يختارها السائق: العادي والثلج والرياضي، وتبلغ سرعة التغيير بين سرعتين 0.5 ثانية على الوضع العادي و 0.2 ثانية فقط على الوضع الرياضي وهو نفس الرقم الذي تحتاجه سيارات الفورمولا وان
نظام التعليق متفرد في عالم السرعة، فهو نظام يتحكم بكل عجلة على حدة، ويضاف عليه نظام Bilstein DampTronic system للتحكم بالتعليق عبر عدة وضعيات المريح والرياضي والعادي والسباق. هذا وتقبع تحت السيارة قضبان مفرغة عالية القوة والامتصاص لمزيد من التوازن.
كيف تكبح جماحها؟ الفرامل المستخدمة من ماركة Brembo الشهيرة، والأقراص مقاس 15 بوصة بالإضافة لأنظمة منع انغلاق المكابح ABS والتحكم بالكبح الكترونياً EBD، وتوزيع الكبح على العجلات الأربع، ولتضمن الـ GT-R أعلى حماية ممكنة لركابها، تم تزويدها بالكثير من الأنظمة ابتداءً من أنظمة الكترونية للتحكم بكل من الاحتكاك وأنظمة لقفل الموزع الخلفي ونظام التحكم الديناميكي بالسيارة VDC-R وهو إما يعمل بالوضع الرياضي أو العادي أو بلا، وذلك حسب رغبة السائق، ولهذه السيارة نظام لمنع التدحرج على الأرض المنحدرة دون الحاجة لاستعمال المكابح! بالإضافة لنظام التحكم بضغط الإطارات الكترونياً TPMS، أما أحزمة الأمان الأمامية فهي مزودة بأنظمة متطورة لتحمل الأحمال العالية والصدمات المتتابعة، ويوجد نظام أمان للأطفال LATCH SYSTEM.[img][/img]
السبت أكتوبر 23, 2010 8:49 pm من طرف صغيره بس خطيره
» هل من مرحب والى ارحل
الإثنين أبريل 19, 2010 5:42 pm من طرف طلة قمر
» { مسجات الفراق } 1
الأربعاء يونيو 10, 2009 3:31 pm من طرف أبو تريكة
» "مرسيدس" تطرح سيارة "إي كوبيه" الجديدة في الشرق الاوسط في حزيران
الجمعة أبريل 17, 2009 9:57 am من طرف
» موديلات سيارات جديدة تجمع بين الماضي والمستقبل وبين العمليّة والإبداع
الجمعة أبريل 17, 2009 9:55 am من طرف
» BMW تطلق "Z4" بخطوط كلاسيكية عصرية
الجمعة أبريل 17, 2009 9:54 am من طرف
» هيونداي تطرح سيارة هجين في السوق الأمريكي بحلول 2012
الجمعة أبريل 17, 2009 9:53 am من طرف
» سيارة كهربائية سورية تسير مسافة500 ميل دون إعادة شحن..اطلاق مشروع سوري يؤمن 600 فرصة عمل
الجمعة أبريل 17, 2009 9:52 am من طرف
» شركة 'أي آر إم' تطرح خدمات خاصة لصالح أصحاب سيارات بورشه
الجمعة أبريل 17, 2009 9:50 am من طرف